تعد مكة المكرمة بمثابة القلب الروحي لأكثر من 1.8 مليار مسلم حول العالم. ويرتبط تاريخها بأسس الإسلام. والكعبة هي النقطة المحورية لحج البيت، أحد أركان الإسلام الخمسة، والذي يتعين على كل مسلم القيام به مرة واحدة على الأقل في حياته إذا كان قادرًا.
الكعبة والمسجد الحرام
في وسط مكة يقع المسجد الحرام، أكبر مسجد في العالم، الذي يحيط بالكعبة. الكعبة مغطاة بقطعة قماش من الحرير الأسود، والمعروفة باسم الكسوة، وهي الاتجاه (القبلة) الذي يتجه إليه المسلمون في جميع أنحاء العالم عندما يصلون. المسجد الحرام ليس مجرد مسجد بل هو ملاذ روحي يستضيف ملايين الحجاج كل عام أثناء الحج والعمرة، ويوفر مكانًا للعبادة والتأمل والوحدة للمسلمين من جميع أنحاء الأرض
المحور الثقافي والروحي
بالإضافة إلى أهميتها الدينية، تعد مكة المكرمة مدينة نابضة بالحياة ذات تراث ثقافي غني. تعكس أسواقها الصاخبة ومواقعها التاريخية وتطوراتها المعاصرة مزيجًا فريدًا من التقاليد القديمة والحياة الحديثة. تعمل المدينة كمكان تجمع للمسلمين من خلفيات متنوعة، مما يعزز إحساسًا عميقًا بالمجتمع والإيمان المشترك.
الرحلة إلى مكة المكرمة
بالنسبة للمسلمين، تعد زيارة مكة رحلة روحية عميقة، سواء كان ذلك لأداء فريضة الحج، أو العمرة، أو مجرد زيارة لتجربة قدسيتها، تظل مكة مكانًا ذا أهمية لا مثيل لها.




المواقع الإثرائية
مكة المكرمة

جبل النور وغار حراء
من أشهر جبال مكة المكرمة، وموضعه إلى الشرق من المسجد الحرام، يضم هذا الجبل غار حراء الذي كان النبي يتعبد فيه قبل البعثة، وهو الموضع الذي نزل فيه الوحي بأول آيات من القرآن الكريم، وذلك قوله تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ [سورة العلق: الآية 1]، وهو من الجبال العالية في مكة المكرمة، حيث تشبه قمته سنام الجمل، وليس في مكة المكرمة جبل يشبه جبل النور، فهو من بين الجبال فرید الشكل والصورة.

جبل ثور
من أشهر جبال مكة المكرمة، وموضعه إلى الجنوب من المسجد الحرام، وقد أوى رسول الله وصاحبه أبوبكر الصديق عند هجرتهم إلى المدينة المنورة إلى غار ثور في جبل ثور ثلاث ليال، وقد اقتفى كفار قريش آثارهم حتى مدخل هذا الغار، إلا أنهم لم يتمكنوا من العثور عليهما، وفي ذلك يقول الله تعالى:( إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ) [سورة التوبة: الآية 40].

موقع الحديبية
موضعها إلى الغرب من المسجد الحرام في الطريق القديم الذي بين مكة المكرمة وجدة، وهي بئر بالقرب من الشجرة التي بايع الرسول فيها المسلمين بيعة الرضوان، وقد عقد في الحديبية الصلح المعروف بين الرسول ] وكفار قريش عام (6ھ / 627م)، و أنزل الله سورة الفتح بعد صلح الحديبية، وقد ورد في فضل من حضر هذا الصلح ما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كنا يوم الحديبية ألفًا وأربعمئة، فقال لنا رسول الله : (أنتم خير أهل الأرض (اليوم)، قال الله تعالى في الثناء عليهم: إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجراً عظيماً [سورة الفتح: الآية 10]، والحديبية اليوم بلدة عامرة تعرف بالشميسي.

مسجد البيعة بمنى
يقع أسفل جبل بيرث المطل على ساحات الجمرات بمنى، في موضع بيعة العقبة، الذي بايع فيه الأنصار رسول الله بحضرة عمه العباسبن عبد المطلب، وقد نتج عن هذه البيعة هجرة الرسول إلى المدينة المنورة، وبنى الخليفة أبو جعفر المنصور عام 144 ه/ 761 م مسجدًا في موضع البيعة، وعُمر المسجد ورُمم واعتني به في العهد السعودي، وكان آخر ذلك ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية.

مسجد الجن
من المساجد التاريخية المهمة في مكة المكرمة، وموضعه بالقرب من المسجد الحرام، ويعود بناؤه إلى أوائل القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي، وجاءت تسميته نسبة للمكان الذي اجتمع فيه الرسول ] بالجن ليلا، وفيه أنزلت سورة الجن، قال الله سبحانه وتعالى: قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا لسورة الجن الآية ،1 ، كما يطلق عليه مسجد الحرس، حيث كان يُعد آخر نقطة من الناحية الشمالية الشرقية للحرم يتخذها الحرس الذين يحافظون على الأمن في مكة المكرمة، نقطة لالتقائهم وتجمعهم، ويعرف أيضًا بمسجد البيعة، لأن الجن بايعت الرسول في ذلك الموضع ، ويُعدّ من المساجد التي أولاها الملك عبدالعزيز آل سعود عنايته واهتمامه، وقد جددت عمارة هذا المسجد مؤخرًا.

مسجد التنعيم
يقع غرب مكة المكرمة، ويعد أحد المواضع التي يُحْرم منها أهل مكة المكرمة وغيرهم للعمرة، وقد اكتسب المكان شهرته لأن عائشة بنت أبي بك رالصديق رضي الله عنهما أحرمت منه للعمرة، وذلك بعد حجة الوداع؛ ولذا سمي بمسجد عائشة رضي الله عنها، عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: )يا رسول الله، يرجع أصحابك بأجر حج وعمرة، ولم أزد على الحج؟ فقال لها: اذهبي، وليردفك عبد الرحمن، فأمر عبد الرحمن أن يعمرها من التنعيم، فانتظرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعلى مكة حتى جاءت(، وهو من أقرب مواضع الحل للحرم، وكان بناؤه عام 240 ه/ 854 م، ورمم المسجد مرات كثيرة، وكان آخرها في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.

مسجد نمرة
نمرة اسم لجبل صغير في الجهة الغربية من المسجد وإليها يُنسب، ويصلي فيه الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم اقتداء بالرسول الذي توجه من منى إلى عرفات ليقيم في خيمة له بنمرة، وذلك في يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة، لينتقل بعد زوال الشمس إلى وادي عُرَنة حيث خطب وصلى بالناس ، وقد شهد مسجد نمرة عددًا من التوسعات على مر التاريخ، كان آخرها في العهد السعودي ليتسع لأعداد الحجاج المتزايدة، حتى أصبح من أكبر المساجد في العالم.

مسجد الخيف
يقع في مشعر منى، وهو قريب من الجمرة الصغرى، وسمي بذلك نسبة إلى خيْف بني كِنانة، وقد نزل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في هذا الموضع في حجة الوداع، وسمي أيضًا بمسجد منى لوقوعه في مشعر منى، وقد أعيدت عمارته في عهد الملك فهد بن عبد العزيزآل سعود في عام ) 1407 ه/ 1987 م(، ليتسع لأعداد الحجاج المتزايدة في كل عام.

جسر الجمرات
يقع في مشعر منى، وهو جسر بُني وطوّر في العهد السعودي للتسهيل على الحجاج عند الجمرات، وليتسع لأعدادهم المتزايدة في كل عام، وهو في المكان الذي عرض فيه رمي إبليس للنبي إبراهيم ! عندما أراد ذبح ابنه إسماعيل ، ليصبح فيما بعد الموضع المخصص لسير الحجاج إلى الجمرات الثلاث الجمرة الصغرى والجمرة الوسطى ثم جمرة العقبة وهي الجمرة الكبرى، حيث يعد رمي الجمرات واحدًا من واجبات الحج، ويكون الرمي بسبع حصيات عند كل جمرة، وجاء في ذلك حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه كان يرمي الجمرة الدنيا بسبع حصيات، ثم يكبر على إثر كل حصاة، ثم يتقدم فيسهل، فيقوم مستقبل القبلة قيامًا طويلًا، فيدعو ويرفع يديه، ثم يرمي الجمرة الوسطى كذلك، فيأخذ ذات الشمال فيسهل ويقوم مستقبل القبلة قيامًا طويلًا، فيدعو ويرفع يديه، ثم يرمي الجمرة ذات العقبة من بطن الوادي، ولا يقف عندها، ويقول: (هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل).

الجعرانة
تقع في شمال شرق مكة المكرمة، وبها مسجد بُني قبل القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي، ومنها يعتمر أهل مكة المكرمة، وقد اعتمر النبي منها بعد غزوة الطائف، ونزل بها الرسول بعد عودته من غزوة حنين وأوطاس في السنة الثامنة من الهجرة (630م) , ووزع فيها الغنائم، وسئل أنس بن مالك رضي الله عنه :(كم حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: حجة واحدة. واعتمر أربع عُمَر: عمرة في ذي القعدة، وعمرة الحديبية، وعمرة معحجته، وعمرة الجعرانة، إذ قسم غنيمة حنين).

بئر طوى
تقع في وادي طوى بمكة المكرمة، يقول الشافعي: إن الوادي قد سمي بذي طوى لبئر به كانت مطوية بالحجارة، ويُذكر أن الذي حفرها هو عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، وقد افتخرت وتباهت بهذه البئر ابنته سبيعة بنت عبد شمس في قصيدة لها، وبات النبي عند بئر طوى بوادي طوى في ليلة قدومه في عمرة القضاء وحجة الوداع ووقف فيها يوم الفتح ليفرق جيشه ويوجههم لدخول مكة المكرمة، وعن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي | الله عنهما : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينزل بذي طوى يبيت به حتى يصلي صلاة الصبح حين يقدم إلى مكة، ومصلى رسول الله ذلك، على أكمة غليظة، ليس في المسجد الذي بُني ثُمَّ، ولكن أسفل من ذلك على أكمة خشنة غليظة).

بئر عسفان
عسفان : بلدة تاريخية عامرة، تقع شمال مكة على ثمانين كيلًا، فيها آبار عذبة قديمة مجصصة، منها بئر عسفان، التي تقع في وسط ،عسفان، وقد اشتهرت بعذوبة مائها وغزارته، وهي تشبه في عذوبتها بئر الجعرانة، وسميت بهذا الاسم لأن الأودية تعسف بها، وتبعد بلدة عسفان عن شاطئ البحر الأحمر 38 كم، وكانت تتوسط درب القوافل التجارية قبل الإسلام ثم أصبحت محطة لقوافل التجارة والحج على الطريق بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، وقد روي أن الرسول صلى الله عليه وسلم مربوادي عسفان في طريقه من المدينة إلى مكة المكرمة في عام 8هـ /630م ، عن عبدالله بن عباس فقال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة، فصام حتى بلغ عسفان، ثم دعا بماء فرفعه على يديه ليريه الناس، فأفطرحتى قدم مكة، وذلك في رمضان. (رواه البخاري). كما روي . أن الرسول صلى الله عليه وسلم مر بوادي عسفان كذلك في طريقه إلى مكة المكرمة لحجة الوداع.

نقوش العسيلة وآبارها
تقع في وادي العسيلة شمال شرق مكة المكرمة، في الشعب الذي في طريق قوافل الحج القادمة من الشمال، وهو وادٍ خصب، ويعرف قديمًا باسم شعب خالد بن أسيد، ويحتوي هذا الموقع على نقوش كتابية بلغت أكثر من ستين : نقشا من القرنين الأول والثاني الهجريين القرنين السابع والثامن الميلاديين، وقد نقشت هذه الكتابات على الصخر في جبال تسمى جبال الوجرة، وهناك بئران باقيتان من أصل أربع آبار.

جبل الرحمة
ويسمى جبل عَرَفَة أيضًا، في أعلاه شاخص محدث بني ليكون علمًا يستدل به، بارتفاع أربعة أمتار ، ويقع إلى الشمال من سهل عرفات وخارج حدود أعلام الحرم؛ وهو جبل صغير لا يزيد ارتفاعه على ثلاثين متراً صعب المرتقى؛ لذلك عملت فيه درجات توصل إلى أعلاه، وبلغت أكثر من 91 درجة، وعرفات كلها موقف، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله ] قال: وقفت ها هنا وعرفة كلها موقف).

عين زبيدة
موضعها في وادي نَعْمان على الطريق بين الطائف ومكة المكرمة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى زبيدة بنت جعفر زوجة الخليفة هارون الرشيد، التي أمرت بإيصال مياه العين إلى مكة المكرمة عام (174هـ/791م)، بعدما رأت مشقة الحجاج في جلب المياه من موضع يقال له الأوجر بأسفل جبل كرا من الناحية الغربية للحرم، وقد أخذ المشروع عشر سنوات، ويبلغ طول قنواتها إلى أن تصل إلى مكة المكرمة 38 كم، وقد عني بها من بعدها خلفاء المسلمين وسلاطينهم وأمراؤهم و أثرياؤهم ترميما وبناء، وأمر الملك عبدالعزيز آل سعود، بترميمها، كما أنشئت إدارة خاصة لإدارة العين سميت بعين زبيدة، لتشرف إشرافًا كاملًا على العين والآبار الخاصة بها وترميمها.

سبيل أم الجود (أسبلة الملك عبد العزيز)
موضعه في غرب مكة المكرمة شرق أعلام الحرم الغربية على طريق جدة - مكة المكرمة القديم، أنشئ عام (1361هـ / 1942م)، وفتحات السُّقيا في هذا السبيل من أكثر الفتحات في الأسبلة الخيرية لشرب الماء التي أنشأها الملك عبد العزيز آل سعود، وذلك لكونه السبيل الوحيد الذي بني في أول الطريق مما يلي مكة المكرمة، حيث يستقي منه عابرو الطريق سواء الخارجون من مكة المكرمة أم الداخلون إليها.

عين حنين
عين ماء عذبة في شمال شرق مكة المكرمة، في وادي حنين، وفيه وقعت غزوة حنين بين المسلمين بقيادة الرسول وقبيلة هوازن ومن حالفها في السنة الثامنة للهجرة / 630 م،وهذه العين هي التي أمرت بإنشائها زبيدة بنت جعفر زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد في القرن الثاني من الهجرة / القرن السابع الميلادي، لسقيا الحجاج بسبب شح المياه في مكة المكرمة آنذاك، من أهم معالمها قنطرة حنين التي بنيت بنمط معماري مميز تصب في بركة على الضفة الأخرى من الوادي.

مواقع طريق الهجرة النبوية - الجحفة
قرية كبيرة شمال غرب مكة المكرمة ، وسميت بالجحفة لأن السيل اجتحف أهلها أي حملهم، وتضم الجحفة مسجدًا للرسول ، كما أنها ميقات أهل مصر والشام والمغرب لمن أراد الحج والعمرة، عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: ( إن النبي صلى الله عليه وسلم وقتَ لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هُنَّ لهن، ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك، فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة.

مواقع طريق الهجرة النبوية - خليص
مدينة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى الشمال الشرقي من مكة المكرمة، وقد كانت حصنًا وقرية، وهي واد كثير الماء والزرع والنخيل وبها بركة كبيرة يَرِدُها الحجاج في طريقهم إلى مكة المكرمة، إذ كانت من المحطات المهمة على طريق الهجرة والحج، كما أن بها عينا غزيرة الماء.

مواقع طريق الهجرة النبوية - الأبواء
وادٍ كبير من أودية الحجاز يعرف اليوم باسم (الخُريبة)، وفيه قبر آمنة بنت وهب أم النبي ، وقد شهدت الأبواء أولى غزوات النبي في السنة الثانية للهجرة (624م)، وكانت إحدى مراحل درب القوافل في الجاهلية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، لتصبح بعد الإسلام من الدروب المهمة التي يسلكها الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
المدينة المنورة هي مدينة ذات أهمية تاريخية وروحية عميقة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. إنها المدينة التي هاجر إليها النبي محمد في عام 622 م، إيذانًا ببداية التقويم الإسلامي. تُعرف المدينة المنورة باسم "مدينة النبي"، وهي المكان الذي ترسخت فيه جذور الإسلام وازدهرت.
المسجد النبوي
يقع المسجد النبوي في قلب المدينة المنورة، وهو أحد أكبر وأهم المساجد في العالم. وقد بُني المسجد في الأصل على يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم-, و قد تم توسيعه على مر القرون لاستيعاب ملايين الزوار. ويقع داخل جدرانه قبر النبي -عليه الصلاة والسلام-، وهو نقطة محورية للاحترام والتبجيل لدى المسلمين الذين يزورون المدينة. وغالبًا ما يجد الحجاج الذين يزورون المدينة المنورة العزاء في أداء الصلاة في هذا الموقع المقدس، والتأمل في حياة النبي وتعاليمه.
مدينة السلام والتأمل
غالبًا ما يشار إلى المدينة المنورة بأنها مدينة السلام والهدوء والتأمل. وعلى عكس مكة المكرمة، حيث ينصب التركيز على طقوس الحج أو العمرة، تقدم المدينة المنورة تجربة أكثر هدوءًا وتأملًا. المدينة هي ملاذ يمكن للمسلمين فيه تعميق ارتباطهم الروحي والتأمل في إرث النبي والانغماس في الأجواء الهادئة التي تسود المدينة.
الإرث الثقافي والروحي
المدينة المنورة ليست مركزًا دينيًا فحسب، بل هي أيضًا مركز ثقافي. لديها تراث غني يشمل المواقع التاريخية والمساجد القديمة والأسواق النابضة بالحياة. لعبت المدينة دورًا حاسمًا في تطوير العلم والثقافة الإسلامية، ولا تزال مركزًا للتعلم والدراسة الدينية.



المواقع الإثرائية
المدينة المنورة

مسجد قباء
أول مسجد بني في الإسلام، وأول مسجد بني في المدينة النبوية، وأنزل الله عزوجل فيه قوله: ( مَسْجِدٌ أُسِسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَبَرِينَ) [سورة التوبة الآية 108] ، وهو من أكبر مساجد المدينة المنورة بعد المسجد النبوي الشريف، وموضعه جنوب المدينة المنورة، بناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وقال عليه الصلاة والسلام في فضله من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء وصلى فيه صلاة فله أجر عمرة)، وقد كان النبي حريصًا على زيارة مسجد قباء؛ حيث ثبت عنه أنه كان يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيًا أو راكبًا، وقد اعتنى المسلمون من بعده بعمارته على مر العصور وصولًا إلى أكبر توسعة في تاريخ المسجد في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حيث أعلن سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في ( 7 من رمضان 1443هـ/ 8 أبريل 2022م) عن إطلاق مشروع التوسعة وتطوير المنطقة المحيطة به الذي يرمي إلى توسعة المساحة لرفع الطاقة الاستيعابية إلى (66) ألف مُصلّ و (50) ألف متر .

بدر
تقع في غرب المدينة المنورة، وكانت قرية لبني غفار، ثم ظهرت فيها عين جارية، فتكونت على العين قرية، وكانت بدر موسمًا من مواسم العرب ومجمعًا من مجامعهم في الجاهلية؛ وكانت على طريق القوافل القادمة للتجارة والحج، وقد شهدت منطقة بدر المعركة الفاصلة بين المسلمين وقريش في السنة الثانية من الهجرة (624 م)، التي انتهت بانتصار المسلمين، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في من شهدها:(لن يدخل النار رجل شهد بدرًا أوالحديبية)، وقد سميت هذه المعركة بمعركة الفرقان،

سيد الشهداء في منطقة أحد
في شمال المسجد النبوي الشريف، وهي من المواقع التاريخية المهمة في السيرة، حيث يشرف عليها جبل أحد، الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جبل يحبنا ونحبه." ووقعت فيه معركة أحد في شهر شوال السنة الثالثة للهجرة (625م)، ويضم رفات أكثر من سبعين شهيدًا من الصحابة الذين استشهدوا في المعركة، كان منهم حمزة بن عبد المطلب "سيد الشهداء" الملقب بأسد الله، ومصعب بن عمير. وفيها أنزل الله تعالى: "أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَٰذَا ۖ قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" [سورة آل عمران: الآية 165].

الخندق
تقع بين حرتي واقم والوبرة، حيث حفر المسلمون الخندق للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل التي حالفتها في غزوة الأحزاب سنة خمس للهجرة (627م)، وسميت سورة في القرآن بسورة الأحزاب. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بقوله: "لا إله إلا الله وحده، أعز جنده، ونصر عبده، وغلب الأحزاب وحده، فلا شيء بعده." وامتن الله على المسلمين بهذا النصر فقال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا" [سورة الأحزاب: الآية 9]. وردهم الله مهزومين بغير قتال، وكفى المؤمنين القتال بتلك المعجزة. وفي المنطقة مسجد حديث باسم مسجد الخندق وعدد من المصليات الصغيرة على جبل سلع.

بئر عثمان بن عفان (بئر رومة)
بئر رومة في شمال غرب المسجد النبوي الشريف، قريبا من وادي العقيق، وتحيط بالبئر منطقة مزارع وبساتين، وهي بئر قديمة، حيث كانت مياهها من أعذب المياه. وكان مالكها يطلب المال لقاء الشرب منها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من يشتري بئر رومة فيجعل دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة) فاشتراها عثمان بن عفان لتكون من أوائل الأوقاف في الإسلام.

بئر غرس
إحدى الآبار التاريخية في عالية المدينة المنورة، بنيت من الأحجار البازلتية المطوية على جنبات البئر وكذلك سوره الخارجي. حفر البئر مالك بن النحاط جد الصحابي سعد بن خيثمة (مالك البئر آنذاك) الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبيت بداره أيامه في قباء عند قدومه مهاجرًا من مكة قبل أن يتحول إلى المدينة. وكانت البئر قد تخربت، ثم جُدِّدت عدة مرات، منها: عام 700هـ (1299م)، وعام 882هـ (1477م). دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة المدينة المنورة، مؤخرًا اكتمال أعمال تطوير البئر، مع المحافظة على طابعها المعماري بوصفها أحد المواقع التاريخية الهامة في المدينة المنورة.

مسجد أحد
من المساجد التاريخية في المدينة المنورة، يقع في جنوب غرب المسجد النبوي الشريف، ويرجع تاريخ أول بناء للمسجد إلى زمن خلافة الوليد بن عبد الملك، حيث أمر عمر بن عبد العزيز والي المدينة آنذاك (87هـ – 93هـ / 706م – 712م) بعمارة جميع المساجد والمواقع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم. ويعد المسجد من أبرز المعالم التاريخية في المدينة المنورة، وسمي بمسجد المصلى، لأنه كان المكان الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم للعيدين والاستسقاء، عن عبد الله بن زيد: (أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى فاستسقى فاستقبل القبلة، وقلب رداءه، وصلى ركعتين." واشتهر عند العامة باسم مسجد الغمامة. وقد جُدد المسجد عام (1373هـ / 1953م) في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، كما توالت أعمال الصيانة والترميم للمسجد بعد ذلك.

مسجد الغمامة
من المساجد التاريخية في المدينة المنورة، في جنوب غرب المسجد النبوي الشريف، ويرجع تاريخ أول بناء للمسجد زمن خلافة الوليد بن عبدالملك، حيث أمر عمر بن عبدالعزيز والي المدينة آنذاك بعمارة جميع المساجد - (87 ه -93 ه \ 706 م - 712 م) والمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم، ويعدِّ المسجد من أبرز المباني التاريخية في المدينة المنورة، وسمي بمسجد المصلى، لأن أكثر صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للعيدين والاستسقاء فيه، عن عبدالله بن زيد :( أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى فاستسقى فاستقبل القبلة، وقلب رداءه، وصلى ركعتين)، واشتهر عند العامة باسم مسجد الغمامة، وقد جُدِّد المسجد عام ( 1373 ه/ 1953 م) في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، كما توالت أعمال الصيانة والترميم للمسجد بعد ذلك.

مسجد أبي بكر الصديق
من المساجد التاريخية بالمدينة المنورة، ويقع ضمن منطقة سوق المدينة في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد النبوي الشريف، ويرجع تاريخ أول بناء للمسجد إلى زمن خلافة الوليد بن عبدالملك، حيث أمر عمر بن عبدالعزيز والي المدينة آنذاك (87 ه -93 ه \ 702 م - 712 م) بعمارة جميع لمساجد والمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموضع صلاة العيد ذوات الأسباب، وصلى فيه العيد أبو بكر في خلافته تأسيًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد رمم المسجد مرات كثيرة في العهد السعودي.

مسجد عمر بن الخطاب
من المساجد التاريخية، يقع في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد النبوي الشريف، ويطل من الناحية الغربية على طريق قباء ومن الناحية الشمالية على ميدان مسجد المصلى (الغمامة). ويُعتقد أن موضع مسجد عمر بن الخطاب هو أحد المواقع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم صلاة ذوات الأسباب، وينسب المسجد إلى الصحابي عمر بن الخطاب لأنه صلى فيه زمن خلافته. وقد رمم المسجد وأصلح مرات كثيرة في العهد السعودي.

مسجد علي بن أبي طالب
من المساجد التاريخية، في المدينة المنورة في الجهة الجنوبية الغربية، ويعتقد أن موضع مسجد علي بن أبي طالب أحد المواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم ذوات الأسباب، ويرجع تاريخ أول بناء للمسجد إلى زمن خلافة الوليد بن عبدالملك، حيث أمر عمر بن عبدالعزيز والي المدينة آنذاك (87 م - 93 ه \ 704 م - 712 م) بعمارة جميع المساجد والمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أعيد بناء المسجد وترميمه عددًا من المرات في العهد السعودي.

مسجد بن أنيف
يَقَع في منازل أنيف، وهم حي من بلي، ديارهم بين بني عمرو بن عوف بقباء وبين العصبة، وموضعه جنوب غربي مسجد قباء. وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي طلحة بن البراء يعوده، وعندما توفي جاء للتعزية، وفي أثناء ذلك صلى النبي في موضع هذا المسجد. المسجد مرتفع من الأرض، وبقي من جدرانه نحو مترين قبل تجديده، وهو مبني من الحجر البازلتي، وأثر المحراب واضح فيه. يتكون البناء الحالي المرمم للمسجد من حجر غير مسقوف ورُمِّم مؤخرًا في العهد السعودي.

مسجد القبلتين
موضع مسجد القبلتين يقع في منازل بني سلمة من الخزرج على طرف حرة الوبرة الغربية، وهو أحد المساجد التاريخية المهمة في المدينة المنورة. إذ فيه تحوَّل بعض الصحابة أثناء الصلاة من استقبال المسجد الأقصى إلى استقبال الكعبة المشرفة عندما جاءهم الخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم نزلت عليه آية تحويل القبلة. ففي الحديث: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى نحو بيت المقدس، ستة عشر أو سبعة عشر شهرًا، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يوجه إلى الكعبة، فأنزل الله: {قد نرى تقلب وجهك في السماء} [البقرة: 144]، فتوجه نحو الكعبة. وقال السفهاء من الناس، وهم اليهود: {ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها، قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} [البقرة: 142]. فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم رجل، ثم خرج بعدما صلى، فمر على قوم من الأنصار في صلاة العصر نحو بيت المقدس، فقال: هو يشهد أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه توجه نحو الكعبة، فتحرف القوم، حتى توجهوا نحو الكعبة)، وقد أعيد بناء المسجد وإعماره وتوسعته بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1350هـ (1931م)، وأعيدت توسعته وترميمه في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في عام 1408هـ /1988م.

مسجد السقيا
سمي بذلك لقربه من بئر السقيا، وهي البئر التي توضأ وشرب منها النبي صلى الله عليه وسلم وهو في طريقه إلى غزوة بدر الكبرى في عام 2ه/ 624 م، حيث صلى بقربها ركعتين ودعا لأهل المدينة هناك بالبركة، وعرض جيشه ودعا لهم بالنصر، وكان الماء يُستعذب له من هذه البئر، وكانت بئر السقيا قد تخربت، فجددها أحد أهل الخير من الأعاجم في سنة ٧٧٨ ه / 1376 م، فسميت بئر الأعاجم، ثم تهدمت، فجددها الخواجكي بدرالدين بن عليبة في عام 886 ه/ 1481 م، وأول بناء للمسجد كان في زمن خلافة الوليد بن عبدالملك، بناه عمر بن عبدالعزيز والي المدينة آنذاك ( 87 ه – 93 ه/ 712-706 م)، وقد رُمم المسجد في العهد السعودي، وذلك في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في عام 1423 ه/ 2002 م، كما جرى ترميمه وإعادة تأهيله مؤخرًا ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لتطوير المساجد التاريخية، ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030 للعناية بالمواقع التاريخية الإسلامية، من خلال برامج التطوير والتأهيل التي ترتكز على أعلى المعايير الفنية.

مسجد الراية
أحد المساجد التاريخية في المدينة المنورة، يقع على قمة جبل ذباب أو جبل الراية، وقد سمي بهذا الموقع. وهو أحد المواقع التي نصب فيها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- خيمة أثناء غزوة الأحزاب للإشراف على حفر الخندق. ويعود البناء الأصلي للمسجد إلى عهد عمر بن عبد العزيز الذي كان واليًا على المدينة المنورة في ذلك الوقت (87-93هـ/706-712م). وقد بني المسجد في الموقع الذي شهد فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حفر الخندق. كما تم تجديد المسجد مؤخرًا في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

بئر الفقير
بئر تاريخية تقع بين مزارع عالية المدينة المنورة، ويعود تاريخها إلى مرحلة ما قبل الإسلام. كما ان لها ارتباطا بسيرة نبوية الشريفة، حيث كان يعمل بمزارعها الصحابي الجليل سلمان الفارسي، قد غرس النبي صلى الله عليه وسلم نخلاً مقابل أن يُعتَق سلمان، فكانت معجزة نبوية حيث أثمرت من قابل، وقد حُوفظ على البئر على مر العصور، كما شهدت عناية واهتماما من ملوك المملكة العربية السعودية.

بئر العهن
تعد من الآبار التاريخية المعروفة في المدينة المنورة منذ عصر النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من آبار منطقة عالية المدينة المنورة. وقد كانت هذه البئر لبني أمية من الأنصار، وفي بستان العهن منازلهم. وقد حُوفظ على البئر على مدى العصور، وشهدت عناية واهتماما من ملوك المملكة العربية السعودية. وكان يُروى بمائها إلى وقت قريب بستان العهن، إلا أن ماء البئر قد جف لانخفاض منسوب المياه الجوفية في المنطقة.

بئر الروحاء
تعد الروحاء محطة للقوافل، على الطريق من المدينة المنورة إلى بدر، وقد سميت بالروحاء؛ لأن المارين كانوا يستريحون في هذا المكان، وقد ارتبطت تاريخيًّا بكثير من الأحداث، ووردت في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وذكرت في كتب السيرة، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينزل بها إذا أراد الحج أو العمرة أو عند رجوعه من بعض الغزوات، وصلى في أحد مساجدها، حيث يذكر عبدالله بن عمر بن الخطاب : (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى حيث المسجد الصغير الذي دون المسجد الذي بشرف الروحاء).

بئر الهجيم
بئر تاريخية بالمدينة المنورة محاطة بالعديد من المزارع والآبار. يعود تاريخها إلى عصر ما قبل النبوة. موضعها في منطقة العصبة في غربي مسجد قباء، التي نزل بها المهاجرون الأولون قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة. فعن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: (لما قدم المهاجرون الأولون العصبة - موضع بقباء - قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة، وكان أكثرهم قرآنًا).

مدينة الربذة
تقع شرق المدينة المنورة، وهي من المدن الإسلامية البارزة على طريق الحج الكوفي. وقد كانت حمى لخيل المسلمين في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لتصبح بعد ذلك واحدة من أهم المدن والمحطات الإسلامية على درب زبيدة الممتد من الكوفة إلى مكة المكرمة او ما يُعرف بطريق الحج الكوفي. ولها ذكر في أخبار أبي ذر الغفاري أنه انتقل إلى هذه المدينة في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، في عام 30هـ/651م، واختط بها مسجدًا وبها مات ودفن. وقد كانت من أفضل منازل الحجاج على طريق الحج، وما زالت آثار هذه المدينة قائمة حتى وقتنا الحالي.

موقع رواوة
منخفض غائر يقع في مرتفع جبلي يُسمى "الحلية" أو جبل "رواوة"، موضعه جنوب المدينة المنورة بين الفرع والمدينة المنورة. وهي محطة لقوافل الحجاج في العصور الإسلامية، ويعد من أهم المواقع التاريخية لاحتوائه على أكبر مجموعات من النقوش العربية المبكرة في غرب المملكة العربية السعودية التي تعود إلى القرنين الأول والثاني الهجريين / السابع والثامن الميلاديين، كتبت بالخط المدني غير المنقوط، عدت مصدرًا مهمًا لدراسة التطورات التي مر بها الخط العربي في الحقبة الإسلامية المبكرة. كما حملت هذه الكتابات دلالات واضحة على حجم النمو والازدهار الحضاري الذي عاشته المنطقة.

حصن بني واقف
يعد حصن بني واقف من أكبر الحصون التي أقيمت بالمدينة المنورة وأشهر ها. يقع هذا الحصن في الشمال من بئر الصفية، ناحيا إلى الشرق قليلا. ويتميز بالفن المعماري في البناء وحسن أقبيته المبنية بالحجر والنورة. تكاد تزيد سعة الحصن على خمسين مترًا، وقد مضى على بنائه نحو أربعة عشر قرنًا. ورغم مرور الزمن، ولا تزال آثار هذا الحصن وبقاياه قائمة إلى اليوم.

منطقة قصور عروة بن الزبير
أحد أبرز القصور التاريخية ويعود إلى التابعي الجليل عروة بن الزبير، أحد الفقهاء السبعة في المدينة المنورة. وهو على ضفاف وادي العقيق في غرب المدينة المنورة على امتداد الطريق المؤدي إلى مسجد ذي الحليفة (ميقات أهل المدينة). شيد على تلة مرتفعة تطل على ضفة وادي العقيق بالمدينة المنورة، جدرانه وأساساته من حجارة الجبال المنتشرة في الموقع، ويضم الموقع بقايا قصور ترجع للعصرين الأموي والعباسي، التي من أشهرها إضافة إلى قصر عروة بن الزبير، قصر سعيد بن العاص، وقصر مروان بن الحكم، وقصر سعد بن أبي وقاص، وقصر سكينة بنت الحسين، وقد غطت القصور ضفاف وادي العقيق، وشيدت تلك القصور على أرض واسعة، وكان لكل قصر منها مزرعة عامرة بالأشجار. وأعيد ترميم القصر، وفي نطاقه قلعة تاريخية دفاعية مبنية من الحجارة البركانية تعود للفترة الإسلامية المتأخرة، وكانت ستعمل ُ ت للحماية العسكرية، وتتكون من رواق خارجي يحيط بها من أربع جهات، وتقوم جدرانها على أساسات حجرية ظاهرة، وهي مجصصة من الداخل والخارج، وقد أجريت تنقيبات أثرية عن القصر أظهرت أساسه ومحتوياته من غرف ومنافع واكتشفت فيه العديد من القطع الخزفية والفخارية، ورممت القلعة العسكرية التي أقيمت جواره.

سد الخنق
سد الخنق أو سد معاوية بن أبي سفيان ، يعد هذا السد من أحدث السدود المكتشفة، حيث يقدم مثالاً بارزًا لهندسة المسلمين في إقامة السدود، وموضعه على وادي الخنق شرق المدينة المنورة وجنوب قرية العاقول، طوله نحو ثلاثين مترًا، وارتفاعه من قاع الوادي إلى مستوى المنطقة المحيطة نحو عشرين مترًا، وقد أصاب السد في منتصفه الانهيار نتيجة للزلازل التي أصابت المنطقة على مر العصور، إضافة إلى السيول الجارفة التي تصب في هذا الممر الضيق من الوادي. وعلى مقربة من هذا السد سد آخر أكثر طولاً و أقل ارتفاعًا أقيم لحجز المزيد من مياه السيول التي تفيض من بحيرة السد الأول؛ وقد أصيب هذا السد أيضًا في منتصفه مثل السد السابق بالانهيار.

محطة سكة الحديد بالمدينة المنورة
بُنيت في المدينة المنورة بنمط معماري مميز يعود للحقبة الإسلامية المتأخرة، وقد أخذ العمل في هذا المشروع زهاء سبع سنوات، حيث وصل أول قطار إلى المدينة المنورة في 22 من شهر رجب عام 1326هـ / 23 من شهر أغسطس عام 1908م. ويبلغ طول الخط الحديدي من دمشق حتى المدينة المنورة نحو 1320 كم. توقفت المحطة توقفا متقطعا إبان الحرب العالمية الأولى، لتتوقف بعد ذلك عن العمل نهائيا في عام 1339هـ / 1921م، وقد جرى ترميمها وتطويرها في العهد السعودي لتصبح متحفا عاما لسكة الحديد في عام 1419هـ / 1998م.

قلعة قباء
تعد من أكبر القلاع في المدينة المنورة التي بُنيت لأغراض عسكرية، ومكان القلعة في جنوب المدينة المنورة بمنطقة قباء، حيث تشرف على طريق قباء الطالع في حي الدويمة قبل مسجد الجمعة. استُعملت في المدة (1279-1284هـ/1862-1867م)، وقد استعملت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود مركز حراسة. كما استُعملت هضبتها الخارجية في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود لوضع مدفع شهر رمضان. ورممت القلعة في العهد السعودي ضمن إطار مشروع ترميم عدد من المواقع التاريخية في المدينة المنورة.